لقد تم إغلاق باب التقدم

تقدم هذه الدورة الالكترونية مدخلاً إلى قطاع السينما الوثائقية في ألمانيا للقادمين الجدد من صناع ونشطاء السينما التسجيلية والوثائقية من العالم العربي.

يشرف على الدورة الالكترونية عدد من المدربين المختصين والعاملين في ألمانيا من عرب وألمان وأجانب يتبادلون الخبرة والمعرفة من زاوية مشابهة لتجربة المشاركين. يتم تعريف المشاركين بواقع صناعة السينما الوثائقية بهدف تطويع المفاهيم وآليات العمل ضمن منظومة العمل الألمانية لضمان السير بخطى آمنة و ناجحة في وسط المهنة.

تشمل الدورة عروض وشروحات وتبادل خبران عن هيكلية وتطبيقات المهنة و فهم للمنظومة الفيدرالية وتسلط الضوء على ما يجب أخذه بعين الاعتبار من ممارسات قانونية وادارية، و اعتبارات العمل مع فرق العمل وعرض لفرص الدعم والمساعدات المالية الممكنة.

تجري الدورة عن طريق ٣ أقسام:

جلسات مكثفة عبر الانترنت لمدة خمسة أيام متتالية

نقاش لأوراق عمل المشاركين التي يتم تسييرها باشراف المدربين

جولة دراسية في أحد اللقاءات المختصة في ألمانيا في مجال السينما الوثائقية

تقدم الدورة لمرة واحدة خلال٢٠١٧

من يمكنهم التقدمالبرنامج والمنهاجالمواعيدالمدربون والمشرفون المؤكدونأسئلة متكررةتقدم الآن

تهدف هذه الدورة الإلكترونية للعاملين والعاملات في حقل صناعة الفيلم الوثائقي والذين يطمحون بمتابعة مهنتهم في ألماني. لذلك تمنح الأولوية في عملية فرز طلبات التقدم ممن يعملون في السينما الوثائقية والمقيمين في ألمانيا.

شروط التقدم:

  • العاملين والناشطين في مجال السينما الوثائقية بغض النظر عن عدد سنوات الخبرة والدراسة والاختصاص
  • من أي اختصاص كان: الاخراج أو الانتاج أو المونتاج أو التصوير أو العرض أو النقد أو البحث أو الصوت.. الخ
  • الخبرة في صناعة الأفلام الوثائقية ليست معياراً للانتقاء أو التقدم لكن سيتم منح الأولوية لمن يعملون بشكل رئيسي في السينما الوثائقية
  • المتقدمين والمتقدمات من العالم العربي بمن فيهم ممن يتعذر امتلاكهم لهوية صالحة أو ممن يحملون جنسية أخرى
  • بأي عمر كان ما داموا فوق سن الرشد
  • لا يوجد شرط مسبق لاتقان اللغة العربية أو الألمانية أو الإنجليزية، لكن برجاء الانتباه لما يلي:
    • المحاضرات عبر الانترنت يجريها خبراء يعملون في ألمانيا وقد تكون بعض المحاضرات ممكنة بالعربية والألمانية أو الإنجليزية
    • ستتوفر معظم المواد للقراءة والمشاهدة باللغة الألمانية. بعض المواد ممكنة بالإنجليزية
    • الجولة الدراسية ستتطلب مزيجاً من اللغة الإنجليزية والألمانية
  • تهدف الدورة لاستقبال ١٠ مشاركين ومشاركات تختارهم لجنة انتقاء مستقلة

 

الجلسات عبر الانترنت:  يحضر المشاركون برنامجاً يومياً من المحاضرات عبر الانترنت يقدمه مختصون مرموقون في مجال صناعة السينما الوثائقية في ألمانية على مسيرة خمسة أيام متتابعة. تتضمن المحاضرات حالات دراسية وتتناول المواضيع التالية:

  • مدخل لصناعة السينما في ألمانيا
  • الجوانب القانونية والتعاقدية للعمل مع فريق وشؤون إدارة الإنتاج
  • فهم منظومة العمل والتطبيق ذات الصلة ضمن النظام الفيدرالي الألماني
  • تمويل ودعم الأفلام في ألمانيا
  • توزيع وبيع الأفلام في ألمانيا وأوروبا

يجب الانتباه لأن بعض المواد والمحاضرات قد تكون متوفرة إما بالألمانية أو بالإنجليزية

أوراق العمل: يقوم المشاركون بتسليم ورقة عمل (ممكن نص أو فيديو) باللغة العربية أو الألمانية أو الإنجليزية حول موضوع محدد يتم تشكيله بالتعاون مع المدرب الرئيسي. يتم إنهاء الورقة وتسليمها من كل مشارك أو مشاركة بنهاية اليوم الأخير من المحاضرات.

الجولة الدراسية: يتم انتقاء عدد من المشاركين والمشاركات ممن نجحوا بحضور كامل الجلسات وقاموا بتسليم مكتمل لأوراق العمل في ختام الندوات للمشاركة في الجولة الدراسية. الجولة الدراسية تتم على هامش أحد النشاطات المهنية الهامة ويتم التكفل بتغطية تكاليف السفر وحضور الجولة من قبل المؤسسة. مع ملاحظة أن الجولة الدراسية هي منحة تقدم حصراً للمقيمين في ألمانيا.

  • فتح باب التقدم: ٣٠ سبتمبر | أيلول
  •  آخر موعد للتقدم: ٩ أوكتوبر | تشرين الأول تم تمديد موعد طلبات التقدم للدورة الالكترونية  حتى ١٦ أوكتوبر | تشرين الأول
  • تأكيد المشاركين والإعلان: ١٣ أوكتوبر | تشرين الأول
  • بداية المحاضرات: ١٦ أوكتوبر | تشرين الأول
  • بداية الجولة الدراسية: ٣٠ أوكتوبر | تشرين الأول

عروة نيربية: قبل تفرغه للعمل في السينما الوثائقية والتسجيلية درس عروة التمثيل في دمشق وعمل كصحفي وكاتب لصالح عدة صحف عربية عريقة وبنفس الوقت مارس التمثيل السينمائي حيث لعب الدور الرئيسي في فيلم يسري نصر الله من المختارات الرسمية لمهرجان كان ٢٠٠٤ “باب الشمس”. كان عروة أحد المؤسسين لشركة بروأكشن فيلم في دمشق ٢٠٠٢ وبعدها مهرجان أيام سينما الواقع عام ٢٠٠٨. أنتج عروة عدداً من الأفلام المستقلة التسجيلية التي حازت على جوائز مرموقة دولية وتم استعراض عمله في المنابر الدولية مثل سي بي اس ٦٠ دقيقة و النيويورك تايمز و لوموند وغيرها. أحدث إنتاجاته كانت ماء الفضة (مهرجان كان ٢٠١٤) و العودة إلى حمص(افتتاح مهرجان امستردام وجائزة مهرجان صن دانس عام ٢٠١٤).  بالإضافة لآنتاج الأفلام، عروة عضو في لجان تحكيم وإنتقاء عدد من صناديق الدعم مثل إدفا بيرثا وآفاق و معهد الدوحة للأفلام وكذلك هو مستشار ومدرب في أكاديمية إدفا و لقاءات جنوب إفريقيا و قمرة الدوحة ومركز الفيلم الوثائقي في البلقان. عروة عضو أكاديمية الفيلم الأميركية و الألمانية وكذلك شبكة الوثائقي الأوروبية و جمعية الوثائقي الدولية.

دانيال سالتزفيدل:  مطّور ومنتج للأفلام الوثائقية. سبق له التعاون مع شركة “ما.يا” الألمانية للإنتاج السينمائي وتحديداً مع مديرها هاينو ديكرت. يهتم بشكل خاص بفكرة التعبير عن الحقيقي والواقعي التي يسمح بها الفيلم الوثائقي. يقوم دانيال بتدريس البناء الدرامي والتمويل في جامعة بابلسبرغ للفيلم وقد قام بالتدريس والتدريب في عدد من الفعاليات المرتبطة بالصناعة أيضاً. كذلك سبق له العمل كمستشار تمويلي لهيئة برلين براندنبورغ للميديا، ولاسيما فيما يخص الفيلم الوثائقي الإبداعي. شارك دانيال سالتزفيلد في بعض مشروعات شركة زيرو فيلم الإنتاجية أيضاً متعاوناً مع كل من مارتن هغمان وتوماس كوفوس. درس دانيال إدارة الأعمال، الدراسات الثقافية والفلسفة في ألمانيا وويلز.

أوليفر شتولز: هو كاتب ومنتج للأفلام الوثائقية. من بين أفلامه “أطفال ضائعون” (حصل على جائزة مسابقة البانوراما في مهرجان برلين، جائزة الفيلم الألماني ورشح لجائزة إيمي)، “الموجة الخضراء” (مهرجان سان دانس، مهرجان أمستردام للسينما الوثائقية) ثم فيلم “سرعة: البحث عن الزمن المفقود” وهو من أكثر الأفلام الوثائقية نجاحاً على المستوى التجاري في ألمانيا. شارك كذلك في إنتاج الفيلم الحائز على جائزة فرنسوا شاليه في مهرجان كان السينمائي “الحياة فوق الجميع”. أما أخر مشروعاته فهو دراما المغامرات “مفرق ثلاثي الطرق” بالتعاون مع توم ستوردج، ستاسي مارتن وتومي فالانغان وفيلم “كل الطيبون يذهبون” مع كلير فورلاني وتيتوس ويلليفر.

ايريت نايدهاردت: تدير إيريت نايدهاردت شركة “mec film” للتوزيع السينمائي في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. كما أنها مُنتج مُشارك في العديد من الأفلام الوثائقية العربية الحاصلة على جوائز وقامت بالإشراف في مجال السينمات في الشرق الأوسط منذ عام 1995. تكتب إيريت العديد من المقالات عن موضوعات ذات صلة بالسينما والشرق الأوسط مُركزة على موضوعات التشغيل المشترك والتمويل. إيريت نايدهاردت عضوة بمجلس إدارة الإصدار الألماني من صحيفة “Global Media Journal” وبتحرير مجلة “inamo” الربع سنوية الألمانية. كما أنها عضوة في الجمعية الوثائقية الألمانية “AG DOK” والجمعية الألمانية للبيت الفني للمسرح “AG Kino-Gilde” وجمعية ألمانيا الشرق الأوسط للدراسات المعاصرة والتوثيق “DAVO” وعملت كذلك كعضوة في برنامج متعدد الثقافات تابع لمدرسة برلين للاقتصاد والقانون

سونيا اوتتو: منتجة ابداعية للسينما التسجيلية سجلها يزخر بأفلام حصدت الجوائز والتكريم مثل “نيكولن اللامحدودة” عام ٢٠١٠ و “أرض في الأفق” عام ٢٠١٣ و “الديموقراطية” عام ٢٠١٥ الذي أخرجه ديفيد برنيت. تحمل شهاد في الدراسات الثقافية من جامعة هامبولت في برلين و الوسائل السمعبصرية من جامعة اشبيليا، عملت كمنتجة مستقلة لصالح شركة اندي فيلم في برلين منذ اكثر من ١٠ سنوات وهي مسؤولة عن تطوير مشاريع الأفلام الوثائقية الإبداعية او التسجيلية مع المؤلفين والمخرجين.

ماهي بنية الدورة الإلكترونيّة؟
لست مخرجاً/ مخرجة و لست منتجاً/ منتجة، ولكن مبرمج فيلم وطالب، هل يمكنني التقدم ؟
هل بإمكاني المشاركة إذا كنت من العالم العربي لكننى لا أقيم في ألمانيا؟
أنا أعمل ضمن مجال صناعة الأفلام و لكني لم أشارك من قبل في فيلم وثائقي، هل بإمكاني التقدم لهذه الدورة؟
إذا تم قبولي للمشاركة في دورة إلكترونية، فما هي شروط العقد؟
هل هناك لغات مشروطة للمشاركة في هذه الدورة الاليكترونية؟
هأيُّ تقنيّة يتوجّب عليَّ امتلاكها؟
كيف أتأكّد من أنّني أمتلك التجهيزات التقنيّة اللازمة لحضور الجلسات في مرحلة الدراسة؟
هل يمكنني عدم حضور أو تخطي قسم من الأقسام ومتابعة المشاركة في الأقسام الأخرى؟
شاركت في الدورة الإلكترونيّة، هل يحقُّ لي التقدُّم للمشاركة في دورة أُخرى لاحقاً؟
أنا لست عضواً في مجتمع دوكس بوكس، هل أنّا مؤهّل للمشاركة؟
هل هنالك رسم للتقدُّم بطلب الاشتراك؟
هل هنالك رسم للمشاركة؟
هل سيتمُّ إعلامي عند استقبال طلبي؟
ما هي التكاليف المغطاة خلال الجولة؟

فتح باب التقدم: ٣٠ سبتمبر | أيلول

لتحميل استمارة التقدم اضغط

E-Course_Application_Arabic