يواجه صنَّاع  وناشطو الأفلام عقبات متنوّعة أثناء صناعة أفلامهم. تعترضُ المخرجين والمنتجين تحدِّيات إنتاجيَّة، وعوائق إبداعيَّة، وصراع في وجهات النظر، وأدوار الفريق، بالإضافة إلى كبواتٍ ماليّة، وعادةً ما ينتجُ عن هكذا ظروف عدم  تقدُّم مشروع الفيلم إن لم يكن عجزاً في انجاز الفيلم كاملاً. .

توفِّرُ هذه الدورة الإلكترونيَّة  مساحةً آمنةً واحترافيَّةً لفرق صناعة الأفلام، وبرنامجاً يمكنهم من خلاله إعادة النظر في الاجراءات، وتشخيص، وتسمية المشاكل الأساسيَّة، والحصول على مشورات فرديّة من خبراء. تقدّم الدورة كلّاً من الإلهام والمعرفة اللَّذين يمكن للفرقِ من خلالهما تحقيق تقدّم عملي في مشاريع أفلامهم.

من خلال حضور البرنامج الكامل للدورة، سيتاح لكلِّ فريق إمكانيّة تطوير المعالجة  البصريّة والإبداعيّة، وآليّات عمل فريقهم، ودفع العمليّة الإنتاجية نحو الأمام.

يتكوّن برنامج الدورة الإلكترونيّة من جلسات فرديّة مع مشرف الدورة الأساسي، والذي سوف يعمل مع كل فريق على حِدهْ في سبيل تطوير مشروعهم، وتحديد وإعادة تشكيل وجهات نظرهم الفنيّة، ممّا سيتيح لسردهم الفريد من نوعه للقصّة بأن يتبلور كفكرة وصولاً لكي يصبح فيلماً. بالإضافة إلى ذلك سوف ينضمُّ كلّ فريق إلى جلسات جماعيَّة مع خبراء متخصصون في كالكتابة، الدراماتورجيا، الإنتاج، الفريق وآليّات عمله، بالإضافة إلى التمويل والميزانيّة.

هذه الدورة الإلكترونيّة موجّهة لصنّاع الأفلام الوثائقيّة الذين يشكّلون فريقاً مكوّناً من ( مخرج/ة ومنتج/ة) من الدول المؤهَّلة. يتوجّب على الفريق أن يكون في خضمّ العمل على مشروع فيلم وثائقي على الأقل في مرحلةً متقدِّمةً ممّا قبل الإنتاج، ولكن لم ينجح بعد في بلوغ نسخة نهائيَّة. يتوجّب على الأفلام المؤهّلة والفِرَق أن تكون في حالة يظهر فيها صراع في التقدُّم إبداعيَّاً، أو ماليّاً، أو على صعيد الإنتاج.    

كجزء من مشروع شراكة التحوّل، هذه الدورة مفتوحة لفرق صناعة الأفلام من البلدان التالية على وجه الخصوص:
المغرب، اليمن، فلسطين، تونس، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا.التعاونات الإنتاجيَّة مع هذه البلدان مؤهّلة ومرحَّب بها.

 هذه الروابط تتيح كامل التفاصيل حول البرنامج وشروط التقدم والمواعيد و استمارة التقدم، في حال لازالت لديكم استفسارات، يمكنكم مراسلة فريق الدورات الإلكترونية على البريد الإلكتروني

e-course-1@dox-box.org،

  تم اغلاق باب التقدّم في ٤ سبتمبر/أيلول ٢٠١٧،

البرنامج والمنهاجالمستشارون والخبراءالأهليّةأسئلة متكررةالمنحالتواريخالتقدم الآن

يساعد صانعو الأفلام المحترفون، والمنتجون، والمخرجون من خلال هذه الدورة الإلكترونية الفرق المشاركة للتغلُّب على القيود والتحدِّيات التي يواجهونها أثناء تطوير مشاريع أفلامهم. تمَّ تصميم برنامج الدورة الإلكترونيَّة لإتاحة المساحة والمشورة لكل فريق لتطوير معالجاتهم الإبداعيَّة والبصريَّة، ومعالجة القضايا المتعلِّقة بآليّات عمل فريقهم، ودفع الإنتاج إلى الأمام. بالإضافة إلى ذلك، سوف يُولى اهتمامٌ إضافي للمحاور التالية: القصِّ، البحث في مرحلة التطوير، كتابة المعالجات الإخراجيّة والملخّصات، كذلك  التحدّيات داخل الفريق، والأوجه الهامَّة للميزانيّة وخُطط التمويل، والمواد البصريّة.

هذه الدورة الإلكترونيّة مُصمّمة ضمن ثلاث وحدات:

الدراسة:  جلسات افتراضيَّة  ٣ استشارات فرديّة مكثّفة مع  المدرّب الأساسي للدورة، و٥ جلسات جماعيّة مع خبراء ضيوف.
تتراوح المواضيع مابين : الموضوع في مقابل القصّة، مراحل الإنتاج، التحضير،عمليّة الكتابة،الإعلان الترويجي (تريلر) والمواد البصريّة، الميزانيّة والخطط الماليَّة. تتضمّن الدراسة مشاهدة وقراءة مواد متخصَّصة من قبل المشاركين، وبشكلٍ دوري.

*مواعيد الجلسات محدَّدة كل إثنين وأربعاء في تمام الساعة الـ4 حسب التوقيت الأوروبي المركزي، وتبلغ مدّة الجلسة ساعتين.
أول جلسة ستكون في الـ١٨ من أكتوبر/ تشرين الأوّل. المدّة الكاملة تبلغ ٥ أسابيع.

الأطروحة: بالتوازي مع الدراسة والاستشارات الفرديَّة، تمتلك كلٌّ من الفرق الإمكانيّة للعمل على تطوير سيناريوهاتهم، معالجاتهم الإخراجيَّة، والمواد البصريّة لينتج عن ذلك ملف كامل متطوّر. ملفّاتهم تلك ستتمّ مراجعتها بواسطة مجموعة من الخبراء الذين بدورهم سيقدّمون المشورة والنصح  في جلسة أخيرة.

* جلسة الاستشارات الأخيرة ستكون في الأربعاء الـ15 من نوفمبر/تشرين الثاني في تمام الساعة الرابعة مساءً حسب التوقيت الأوروبي المركزي.     

الجولة الدراسيَّة: جولة من ٣ إلى ٥ أيّام في محفل دولي احترافي للأفلام الوثائقيّة يتمُّ ترتيبها لفُرق مختارة قد وصلت إلى مرحلة مكتملة ومتقدّمة من تطوُّير ملفّاتهم، بعد أن  يقوموا بحضور جميع جلسات مرحلة الدراسة. تُقدّم الجولة اعتماداً أكاديميّاً للفرق لكي تكون قادرةً على حضور جلسات، ومناقشات، والتواصل مع المزيد من الزملاء المحترفين، والخبراء، بالإضافة إلى الحصول على المزيد من الاستشارات في مجالي الكتابة  / الإنتاج.

* التواريخ المتوقّعة للدورة مابين ١٦ و ٢٢ نوفمبر/ تشرين الثاني.

* حضور الجولة يحتاج لإذن سفر صالح (شينغن)، وهذه المسؤولية تقع على عاتق المشاركين، على أنَّ دوكس بوكس ستقوم بتقديم الدعم والمساعدة.

المستشار الرئيسي

رائد أنضوني، صانع أفلام فلسطيني حائز على جوائز ويقطن في باريس. تمَّ عرض فيلمه الأخير(اصطياد أشباح،٢٠١٧) للمرة الأولى في مهرجان برلين الدولي وفاز بجائزة (غلاسهوته للأفلام الوثائقيّة الأصليّة) عن فئة أفضل فيلم وثائقي. سيرة أنضوني السينمائيّة بدأت في عام ١٩٩٧ عندما شارك في تأسيس شركة إنتاج ( دار فيلمز)، في رام الله، حيث قام بإنتاج و توزيع لمجموعة من الأفلام الوثائقيّة الحاصلة على  جوائز. في عام ٢٠٠٨ قام بالمشاركة في تأسيس شركة إنتاج (لي فيلمز دو زاينة) ومقرها في باريس.

تمَّ تقدير فيلمه الوثائقي الطويل الأوّل كمخرج (ارتجالات) عام ٢٠٠٦ كثيراً في المهرجانات الدوليّة، وتلقّى جائزة الفن والثقافة عام ٢٠٠٦ في مسابقة البحر المتوسط الوثائقيّة الدوليّة، والتي تديرها CMCA. فيلمه الوثائقي الطويل الثاني بعنوان (صُداع) عام 2010 تمّ عرضه للمرة الأولى في مهرجاني (سندانس) و (كان) السينمائيَّين، وفاز بجوائز عدّة في مهرجانات دوليّة وعربيّة للأفلام، وقد تمّ إصداره تجاريّاً في نوفمبر/تشرين الثاني عام ٢٠١٠ في فرنسا.

الأساتذة الضيوف

سيتمُّ تأكيد أسمائهم قريباً.

الدورة مصمّمة وتستهدف الفرق المكوّنة على الوجه الأمثل من (مخرج/ة و منتج/ة) ممّن يعملون حاليّاً على مشروع فيلم وثائقي مابين مرحلة متقِّدمة ممَّا قبل الإنتاج إلى مرحلة النسخة الأولى، والتي تصارع في سبيل تطوير مرحلة إنتاج فيلمهم، وتأمل في تلقّي المشورة والنصح الاحترافي من خبراء ومحترفين.  

أهليّة المشاركين

  • الفرق المكوّنة من مخرج/ة و منتج/ة يتقدّمون بطلب مرفق بمشروع فيلم مؤهّل، كما تمّ تبين معايير الأهلية في الأسفل.
  • المخرجين الذين يعملون حاليّاً على مشروع فيلم وثائقي ويتقدّمون به فيما ينوبون بأنفسهم عن دور المنتج.
  • الخبرة السابقة في صناعة الأفلام ضروريّة.
  • من الجنسيّات التالية : مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبي، المغرب، فلسطين، تونس، اليمن). وهذا يشمل  أولئك الذين لا يحملون جنسية بلدهم (مثل الإثنيات المحلية المضطهدة أو “البدون”)وأولئك الذين يعيشون مؤقّتاً خارج المنطقة.
  • أن يتجاوز سن المتقدِّمين ١٨ سنة من العمر.
  • ليس لزاماً على المتقدمين التحدُّث باحترافية  بإحدى اللُّغتين الإنكليزيّة أو الألمانيّة.
  • لحضور البرنامج كاملاً، يتوجّب على المشارك/ة  أن يكون قادر/ة على التواصل بشكل كامل بإحدى الُّلغات التالية: العربيّة، الإنكليزيّة، الفرنسيّة، الكورديّة، الأمازيغيّة.

أهليَّة المشروع

  • فقط مشاريع الأفلام الوثائقيّة مقبولة. الأفلام  الروائيَّة  غير مقبولة.
  • فقط مشاريع الأفلام  المستقلّة مقبولة.
  • الأفلام الوثائقيّة من أي طول أو جنس كالوثائقي الكرتوني، والوثائقي الهجين كلّها مؤهّلة.
  • مشاريع الأفلام الوثائقيّة المتراوحة ما بين مرحلتي  ما قبل الإنتاج والنسخة الأولى.
  • طلب الاشتراك الكامل يُوجِب وجود مايلي:  ملخّص مكتوب، مواد بصريّة، سيرة سينمائيّة للمخرج والمنتج، خطّة ماليّة وميزانيّة، بالإضافة إلى نص مكتوب عن مرحلة الإنتاج الحاليّة ووصف للتحدّيات الموجودة.
  • ليست هنالك شرط  فيما يخصُّ تحقيق نسبة معيَّنة من  التمويل المطلوب.
  • مواضيع الأفلام يجب أن تكون مرتبطةً بشكلٍ مباشر بالواقع الاجتماعي- السياسي لبلد صانع الفيلم، أو عالمه، سواء كانت معاصرة أم لا.
  • التعاونات الإنتاجيَّة  الدوليّة والإقليميّة مؤهّلة ومرحّب بها، شرط أن يكون “حق التأليف” مرتبطاً بشكل أساسي بالبلدان المؤهّلة.

( الرجاء زيارة الأسئلة المتكرّرة للحصول على تفاصيل أكثر).

فيما يخصُّ عدم القبول

  • المشاريع التي ترتبط بصلة ماليّة أو احترافيّة بأحد موظّفي دوكس بوكس، أو بأعضاء الجمعيّة العامّة، أو بمشرفي الدورة الإلكترونيّة غير مؤهّلة.
  • أفلام البروباغندا، الأفلام التجاريّة، والأفلام المفوّضة من قبل مؤسسات تجاريّة، أو سياسيّة، أو دينيّة غير مقبولة.
  • دوكس بوكس تحتفظ لحقِّ الحِّث على المشاركة من خلال توجيه دعوات اسمية .
  • هذه الدورة الإلكترونيّة مصمّمة لأجل ٤ فرق/ مشاريع كحد أقصى لهذه النسخة من الدورة .
  • يتم اختيار الفرق بناءً على معالجة طلب الاشتراك بما يضمن الأهليّة، حيثُ ستُحدّد لجنة اختيار مستقلّة طلبات الاشتراك المؤهّلة، وتراجعها بناءً على جدارة أصحاب الطلب ومزايا المشروع.

البرنامج

ماهي بنية الدورة الإلكترونيّة؟
هل هنالك تواريخ محدّدة لبرنامج الدورة الإلكترونيّة بشكل كامل؟
هل هنالك تواريخ محدّدة لوحدة الدراسة؟
هل بإمكاني الوصول إلى محتوى الدورة الإلكترونيّة في أي وقت خلال وحدة الدراسة؟

الأطروحة

ماهي الأطروحة؟
لماذا يتوجَّب عليَّ الالتزام بإنجاز الأطروحة وتسليمها؟

الجولة

ماهي الجولة؟
كيف يتمَّ اتّخاذ القرار عمَّن سينالُ المنحة؟
أنا لم أشارك في الدورة، ولكن أريد التقدُّم للمشاركة في الجولة، هل هذا ممكن؟
ليس لدي إذن سفر (شينغن)، فهل ما زلتُ مؤهَّلاً؟
إذا لم يتم اختياري للمشاركة في الجولة، فهل ما يزال بإمكاني القدوم والحضور على نفقتي الخاصَّة؟
ليس عندي جواز سفر, هل مازلت مؤهّلاً للمشاركة؟

الأهليّة و طلب المشاركة

من المؤهّل للمشاركة في هذه الدورة الإلكترونيّة؟
ماهي الجنسيّات المؤهَّلة للمشاركة؟
هل بإمكان فنَّاني/ناشطي الوثائقي الذين يعملون في المنطقة التقدُّم؟
هل مشاريع الأفلام الدوليّة ذات الإنتاج المشترك مؤهّلة؟
أنا منتج/ة مساعد/ة في إحدى مشاريع الأفلام المتقدّمة للمشاركة، ولكنّني لستُ من إحدى البلدان ذات الأهليّة.هل يإمكاني المشاركة؟
أنا مُخرج/ة مساعد/ة في إحدى مشاريع الأفلام المتقدّمة للمشاركة، ولكنّني لستُ من إحدى البلدان ذات الأهليّة.هل يإمكاني المشاركة؟
أنا صانع/ة أفلام ولكن لم أقم بصناعة فيلم وثائقي قبل الآن، هل أستطيع التقدُّم؟
ليس لدي مشروع فيلم وثائقي، هل بإمكاني التقدُّم للمشاركة؟
أنا فنّان/ة، ناشط/ة أفلام وثائقيّة، ولكننّي دون السنّ المؤهّل للمشاركة. أيمكنني التقدّم للمشاركة؟
أيُّ أنواع من مشاريع الفيلم الوثائقي يتمّ قبولها للمشاركة؟
هل هنالك مواضيع محدّدة مطلوبة فيما يخصُّ القضايا التي تعالجها مشاريع الأفلام المُتقدِّمة؟
ما هي المواضيع التي تعتبر (سياسية-اجتماعية)؟
هل يعتبر استعمال مواد أرشيفيَّة، أو مواد من صحفيين مواطنين في مشروع الفيلم هامَّاً؟
هل يتوجّب على مشروعي أن يكون فيلم وثائقي طويل؟
متى يمكنني التقدّم للمشاركة؟
لقد تقدّمت سابقاً لواحدٍ من مشاريع دوكس بوكس وتمّ رفضي، هل مازال بإمكاني التقدُّم للمشاركة في هذه الدورة الإلكترونيَّة؟
شاركت في الدورة الإلكترونيّة، هل يحقُّ لي التقدُّم للمشاركة في دورة أُخرى لاحقاً؟
كم عدد المشاركين في الدورة؟
هل من الواجب التواصل باستعمال إحدى اللغتين الإنكليزيّة أو الألمانيّة خلال الدورة؟
أنا لست عضواً في مجتمع دوكس بوكس، هل أنّا مؤهّل للمشاركة؟
كيف سيتمُّ التعامل مع طلبي؟
ماهو المقصود بطلب الاشتراك الكامل؟
هل وجود تمويل مضمون لمشروع الفيلم يُعتبر معياراً في اختيار المشاريع المُشاركة؟
ماهي نوعيّة المواد البصريّة التي يتوجّب عليَّ توفيرها عند تقدّمي للمشاركة؟
هل يتوجّب عليَّ توفير ترجمة مُرافقة لموادي البصريّة؟
بأيّ صيغةٍ يتوجَّب علي تقديم موادي البصريّة؟

عام

هل هنالك رسم للتقدُّم بطلب الاشتراك؟
هل هنالك رسم للمشاركة؟
هل سيتمُّ إعلامي عند استقبال طلبي؟
إذا تمّ قبول طلبي، فما هي الاتّفاقيّة التي يتوجّب عليَّ الالتزام بها مع دوكس بوكس؟

النقاط التقنيّة

أيُّ تقنيّة يتوجّب عليَّ امتلاكها؟
كيف أتأكّد من أنّني أمتلك التجهيزات التقنيّة اللازمة لحضور الجلسات في مرحلة الدراسة؟

  • ستقوم دوكس بوكس بتقديم عدد من المنح الكاملة (بما يغطّي رسوم الجلسات ، والجولة في أوروبا).
  • يتم تقديم المنح بناءً على تقييم الحضور الكامل، والمشاركة، وإتمام المهام.
  • عدد المنح يعتمد على تقدير المؤسّسة ووفقاً للموارد الماليّة المتاحة.

  • فتح باب التقدّم : الـ 9 من أغسطس/آب.
  • الموعد النهائي للتقدُّم: الـ 4 من سبتمبر/ أيلول.
  • إشعار الاختيار في القائمة القصيرة: الـ ٤ من أكتوبر/ تشرين أول.
  • تأكيد الفرق المشاركة: الـ١٠ من أكتوبر/ تشرين أول .
    ( عدم تأكيد المشاركة من قبل المقبولين يؤدّي إلى سحب القبول أو المنحة)
  • بداية الدورة الإلكترونيّة : الـ ١٨ من أكتوبر/ تشرين الأوّل.
  • بداية الجولة (للفرق المختارة): الـ ١٦ من نوفمبر/ تشرين الثاني.

ملاحظات هامّة

فقط الطلبات المستقبلة قبل الموعد الأخير سيتمُّ أخذها بعين الاعتبار.

يمكن تقديم الطلبات بكل من اللُّغات التالية : العربيّة، الأمازيغيّة، الكورديّة، الإنكليزيَّة، الفرنسيّة، الألمانيّة.

  تم اغلاق باب التقدّم في ٤ سبتمبر/أيلول ٢٠١٧