دورة واحدة خلال العام ٢٠١٧

 

تهدف “الإقامة في المنفى” لدعم صنَّاع الأفلام (فريق مؤلف من مخرج/ة و مونتير/ة) الذين أجبروا مؤخّراً على العيش خارج بلدانهم، والذين يعملون في منفاهم على إنهاء أفلامهم الوثائقيّة والتسجيليّة 

هي دعم يتم تقديمه على شكل إقامة مغطّاة التكاليف في برلين حيث يعمل فريق الفيلم على نسختهم المبدئيّة من مونتاج الفيلم ضمن استديوهات احترافيّة بتحفيز ودعم من مستشارين في المونتاج و الدراماتورجيا للوصول إلى نسخة نهائيّة من مونتاج الفيلم.  

تطلق هذه الدورة لمرّة واحدة استجابة مع تزايد الطلبات من صنّاع الأفلام في المنفى و بدعم من مؤسّسة فورد. ينبغي أن تعالج مشاريع الأفلام الوثائقيّة المؤهّلة مواضيعاً ذات أهميّة مجتمعية وتعكس واقع الحياة. .

يمكن تقديم الطلبات باللغات العربيّة، أو الكرديّة، أو الأمازيغيّة، أو الإنجليزيّة، أو الفرنسيّة، أو الألمانيّة، من ٣ و حتى ٣١  يوليو / تموز  ٢٠١٧ 

 هذه الروابط تتيح كامل التفاصيل حول شروط التقدم و الإقامة و المواعيد و استمارة التقدم، في حال لازالت لديكم استفسارات، يمكنكم مراسلة فريق منحة الإقامة على البريد الإلكتروني residency2017@dox-box.org.

المنحةشروط التقدمالشروطآلية التقدمأسئلة متكررةطلب التقدم

  • مدة الإقامة: ما بين ثلاثة أسابيع إلى اثني عشر أسبوعاً لكلّ مشروع يتمّ قبوله.  تحدِّد لجنة الاختيار مدَّة الإقامة المناسبة بناءً على مرحلة المونتاج، وخبرة الفريق، وخصوصيّات المشروع الفنيّة والتقنيّة.
  • الفيزا: عند الحاجة، يتمُّ توجيه دعوة رسميَّة لفريق الفيلم، والتواصل مع وزارة الخارجيَّة  لمتابعة تأشيرة الدخول إلى ألمانيا. يرجى الانتباه إلى أنَّ مؤسَّسة دوكس بوكس لا يمكنها تقديم ضمانات بشأن ذلك.
  • الدعم الاحترافي: يتمّ تقدير حاجات مرحلة المونتاج والمشروع من قبل لجنة الانتقاء وفريق المنحة ويتم عليها تكليف خبير أو أكثر في الدراماتورجيا والمونتاج لكلّ مشروع لتقديم الاستشارة من خلال تحليل وتشخيص المشاكل التي قد تتبيّن في آليّة عمل الفريق، أو في بنية الفيلم، أو في شكله، أو في سياقه.
  • التجهيزات: استديو  مونتاج في برلين.
  • المصاريف الفردية خلال الإقامة: يتم التكفُّل بمبيت الفريق المشاركين في برلين خلال مدّة الإقامة مع مخصّص شخصي أسبوعي يغطّي المواصلات، والتأمين الصحّي، والاتصالات (فقط لغير المقيمين في برلين).
    بالنسبة للمتقدمين المقيمين في برلين، و عند الطلب، سيتم النظر في تغطية بعض المصاريف (مثل المواصلات و مصروف الجيب) على أساس كل حالة على حدة وبالعودة لتقدير لجنة الاختيار وتوفُّر المخصَّصات الماليّة.

المتقدّمون:

  • يحق لصناع الأفلام التقدم على أن يكونوا:
    • فريق عمل (مخرج/ة و مونتير/ة) يعمل على مونتاج مشروع فيلم وثائقي.
    • العمر( ١٨ سنة ومافوق) لحظة التقدُّم.
    • من أي سويّة تعليميّة (خرجي معاهد سينما أم لا)، أو مهنيّة (مُحترف – بدون خبرة).
    • من أي بلد عربي، بشرط أن يكونوا ممَّن أُجبروا مؤخَّراً على العيش خارج بلدانهم الأصليَّة، في حال الضرورة سيتمُّ إعطاء الأولويَّة لصنَّاع الأفلام من البلاد التالية: إريتريا، جيبوتي، الجزائر، العراق، ليبيا، السودان، سوريا، الصومال، اليمن.

المشاريع:

    • يجب أن يكون مشروع فيلم المتقدِّم مُحقِّقاً للشروط والمعايير التالية :
      • فيلم وثائقي من أيّ أجناس السينما الوثائقيّة. لا يمكن التقدُّم بالأفلام الروائيَّة.
      • جميع أطوال الفيلم الوثائقي مقبولة، وجميع أجناسه الإبداعيَّة (يرجى زيارة أسئلة متكرِّرة  للتفاصيل).
      • أن يُقارب موضوع الفيلم الوثائقي مواضيعاً تمس الواقع والحياة الاجتماعية.
      • كون هدف منحة الإقامة مساندة السينمائيّين في إنجاز أفلامهم، سينظر فقط في المشاريع التي أنهت تصويرها، ودخلت عمليّة المونتاج،  ووصلت إلى مرحلة النسخة الأولى من المونتاج على الأقل (نسخة مبدئيّة من الفيلم). بشرط أن يرفق المتقدّمون ضمن الطلب نسخة المونتاج الحاليّة والتي من المفهوم أنّها أطول من الفيلم النهائي (يرجى  زيارة أسئلة متكررة  للتفصيل).
      • سيتم اعتبار الأفلام الوثائقيّة المستقلّة حصراً.  لا تقبل أفلام البروباغندا، والترويج الإيديولوجي والتجاري، أو الأفلام التي تتمّ بطلب من مؤسّسات سياسيّة أو دينيّة أو تجاريّة أو إعلاميّة.

الاعفاءات:

  • لا يوجد أي شرط لإتقان اللغة الإنجليزيّة أو الألمانيّة لحضور الإقامة.
  • من الممكن اعتبار الطلبات التي ترد لمشاريع أفلام قيد الإنتاج الدولي المشترك (يرجى زيارة أسئلة متكررة  للتفصيل).

  • يتم توقيع اتفاقيّة بين المستفيدين والمؤسّسة تتضمّن تفنيداً كاملاً لتفاصيل المنحة وحقوق وواجبات المؤسّسة والمستفيدين، وتكون الاتفاقيّة سارية قانونيّاً وملزمة إلّا في حالات الطوارئ والاستحالة (الكوارث الطبيعيّة والحروب والوفاة).
  • على المستفيدين توقيع الاتفاقيّة وإرسالها بالبريد المسجّل خلال أسبوع من استلامها. في حال فشل الفريق المعني بتوقيع الاتفاقيّة وإرسالها ضمن المهلة المذكورة، تحتفظ دوكس بوكس بالحقّ في إلغاء المنحة وتحويلها للمشروع التالي في القائمة القصيرة لترشيحات لجنة الاختيار.
  • من المفهوم والمتّفق عليه، أنّ الفرق المشاركة في برنامج منحة الإقامة، سوف تتفرّغ بشكل تام خلال فترة الإقامة للعمل على مشاريع أفلامها، وتتعهّد بالتواجد في كامل البرنامج المجهّز لهم.
  • فور انتهاء الإقامة يقدّم المستفيدون تقريراً مكتوباً واستمارة تقويم مكتملة.
  • يوافق المستفيدون على إنهاء مونتاج أفلامهم خلال الإقامة في برلين و قبل نهاية عام ٢٠١٧.
  • من الواجب التنويه بشكل جَلي ومناسب لدعم دوكس بوكس ضمن عناوين الفيلم الحائز على منحة الإقامة، وعلى جميع المواد الترويجية، وحسب تعليمات المؤسسة.
  • تحتفظ المؤسَّسة بحق إدراج الأفلام المنجزة في مكتبتها الافتراضيّة وعرضها ضمن ورشات التدريب والاحتفاظ بها في الأرشيف.
  • عند توفُّر الأسباب، تمنح دوكس بوكس اتفاقيَّة عدم الإفصاح والسريَّة.

  • ملء استمارة التقدّم لمنحة الإقامة خلال فترة التقدُّم.
  • يمكن ملء الاستمارة بالكامل بالعربيّة، أو بالكورديّة، أو بالأمازيغيّة، أو بالإنجليزيّة، أو الفرنسيّة، أو بالألمانيّة.
  • يجب أن تتضمَّن استمارة التقدُّم إمَّا رابط أو قرص دي في دي DVD للنسخة الأولى من المونتاج (assembly cut)، أو لنسخة الفيلم الأوليَّة (rough cut) على أن لا تتعدَّى النسخة ٣ ساعات  يرجى مراجعة الأسئلة المتكرِّرة للتفاصيل.
  • يجب أن يكون بحوزة المتقدِّمين نسخة كاملة من مادَّة الفيلم السمعبصريَّة (بما فيها المواد المصوَّرة – مواد النشطاء – أرشيف – مواد لقيطة أو مكتشفة … الخ)، وأن يكون الفريق قد أتمَّ تصوير الفيلم، ولا يوجد أيّ استكمال لذلك خلال أو بعد موعد منحة الإقامة.
  • يتوجَّب على المتقدّمين تقديم معلومات للاتصال بمرجعيَّات سينمائيَّة، (محليَّة أو إقليميَّة أو دوليَّة) بحيث يمكن للجنة الاختيار الاتصال بهم لاستشارتهم حول المشروع و/أو فريق العمل.  التزويد بهذه المرجعيّات يتم أثناء ملء استمارة التقدُّم ضمن الخانات المخصَّصة.
  • يجب تحضير جميع المواد (صور جوازات السفر – معلومات الفريق والمراجع – جميع معلومات الفيلم المطلوبة – رابط الفيلم إن وُجد) قبيل البدء بملء الاستمارة، وذلك لتعذّر البدء بملء الاستمارة وحفظها لوقتٍ لاحقٍ.
  • يتمُّ إعلام جميع المتقدّمين بنتيجة طلباتهم خلال ستَّة أسابيع من آخر موعد لاستقبال الطلبات.
  • يتمّ إعلام المتقدّمين المقبولين عن كيفيّة التقدّم لطلب تأشيرة الدخول إلى ألمانيا، تقدّم دوكس بوكس المساعدة والدعم لكن من دون ضمانات بشأن ذلك. وفي حال الفشل في الحصول على التأشيرة لفريق العمل الرئيسي (المخرج/ة  و/أو المونتير/ة) تحتفظ دوكس بوكس بالحق بتحويل المنحة للمشروع التالي في القائمة القصيرة من ترشيحات لجنة الاختيار.

 

  1. من يحق له التقدم لمنحة الإقامة؟

    منحة الإقامة في المنفى مخصّصة لصناع الأفلام الوثائقية ممن أُجبروا مؤخّراً على العيش خارج أوطانهم، وذلك بغض النظر عن الخبرة السابقة في الإخراج ومن دون شرط بخصوص عمر المتقدّمين ما داموا راشدين ( +١٨ سنة)

  2. أي جنسيات من البلدان العربية يحق لها التقدم؟

    المتقدّمين القادمين من جميع البلدان العربيّة يحقّ لهم التقدّم لهذه الدورة ما داموا قد اجبروا مؤخراً على العيش خارج أوطانهم. نتوقع أن تأتي معظم الطلبات من إريتريا والجزائروجيبوتي والعراق والصومال وليبيا والسودان وسوريا واليمن

  3. ماذا لو كان فريق العمل من منتجين ومخرجين من خارج المنطقة العربيّة، لكن التصوير تم في المنطقة العربيّة؟

    لن يتمّ اعتبار مكان التصوير وإنّما فريق الفيلم المتقدّم. لأنَّ منحة الإقامة في المنفى موجّهة لدعم السينمائيين من البلدان العربية الذين أجبروا على العيش في المنفى، والذين يواجهون مجموعة من التحدّيات، فإنّ الأولويّة تُعطى للمشاريع التي يعيش أغلب فريقها الإبداعي في هذه الظروف. من الممكن دراسة مشاريع الإنتاج المشترك الدولي

  4. هل من الممكن استضافة فريق عمل للأقامة؟

    نعم. من الممكن لفريق مكوّن من مخرج/ة ومونتير/ة، أو فريق مكوَّن من  مخرج/ة وناشط/ة، أو فريق مكوّن من عدَّة مخرجين أو أكثر من مونتير، التقدّم بطلبٍ واحد.  ومن الضروري في هذه الحالة، ملء الخانات الخاصّة بذلك في استمارة التقدّم للمنحة  بشكل كامل، متضمّناً أسماء وأدوار جميع أفراد الفريق المتقدّم للمنحة.  ويرجى الانتباه، إلى أنَّ منحة الإقامة مخصَّصة  لاستضافة فريق عمل يتألّف كحدٍّ أقصى من ثلاثة أشخاص، وذلك لكلّ مشروع .

  5. هل متي يمكن التقدم لدورة الإقامة في المنفى؟

    يتمّ قبول طلبات التقدّم فقط خلال الفترة المُعلنة على موقع المؤسّسة والتي تقام لمرة واحدة فقط.

  6. هل باستطاع المنتج/ة التقدم بالنيابة عن المخرج/ة؟

    طبعاً، بإمكان المنتج/ة التقدّم بالنيابة عن المخرج/ة، وذلك شرط أن يقوموا بذكر ذلك صراحة، مع تدوين كافَّة معلومات المخرج/ة في الخانات المخصَّصة لذلك ضمن استمارة التقدُّم

  7. هل بإمكان المنتج/ة المشاركة بالإقامة؟

    تستضيف الإقامة فريق العمل الإبداعي من المخرجين والمونتيرية، وبإمكان المنتج/ة التقدُّم بالنيابة عن المخرج/ة أو المونتير/ة، وكذلك زيارة فريق العمل الإبداعي خلال إقامتهم في برلين على نفقتهم الخاصة.

  8. لماذا تُخصّص منحة الإقامة لإنهاء المونتاج؟

    بسبب التحدّيات المتعددة التي تواجه صنّاع الأفلام الوثائقيّة في المنفى، أصبح من الشائع لكثيرين أن يتخلّوا عن الوقت اللازم لاكتشاف وتطوير وجهات نظرهم وأصواتهم كرواة قصص، وخاصّة في فترة المونتاج. لذلك تهدف المنحة إلى تزويد صناع الأفلام بمساحة آمنة ومهنيّة وملهمة لإتمام مونتاج مشاريع أفلامهم.

  9. لم أحصل حتّى اليوم على أيّ منحة أو تمويل لفيلمي، هل يؤثّر ذلك على طلبي لمنحة الإقامة؟

    لا يوجد شرط تمويلي للتقدّم لمنحة الإقامة. منحة الإقامة مخصّصة لمشاريع الأفلام الوثائقيّة التي أنهت  التصوير وبدأت عمليّات المونتاج، ووصلت، في لحظة التقدّم للمنحة،  لنسخة مونتاج أوليّة أو أكثر. سواء نجح المتقدّمون باستقطاب التمويل لأفلامهم قبل التقدّم للمنحة أو لم ينجحوا، فإنّ ذلك لا يغيّر في إمكانيّة تقديمهم لمنحة الإقامة.

  10. قمت بالتقدّم سابقاً لبرامج اخرى ولم يتمّ قبولي. هل بإمكاني التقدّم بنفس المشروع لمنحة الإقامة في المنفى؟

     نعم، إذا استوفى المشروع والمتقدّمين جميع شروط التقدّم والمشاركة لمنحة الإقامة في المنفى.

  11. لست عضواً في مجتمع دوكس بوكس، هل لازال بإمكاني التقدّم لمنحة الإقامة؟

    بالتأكيد. لا يوجد شرط عضويّة في مجتمع دوكس بوكس للتقدّم للمنحة.

    يمكنكم التقدّم لمنحة الإقامة بغضّ النظر عن العضويّة في “المجتمع”.

  12. هل يمكنني التقدّم بمشروع لمنحة الإقامة إن كانت تصلني علاقة بأحد العاملين في مؤسّسة دوكس بوكس؟

    المشاريع التي يكون لموظّفي أو لأعضاء الهيئة العمومية في مؤسسة دوكس بوكس، أي مصلحة مالية أو مهنية فيه، تكون غير مؤهلة للتقدّم لأيّ منحة. نعمل بشكل رشيد لضمان حصول كلّ المشاريع على فرص عادلة في التقدّم والتحكيم، ولكي يتم الاختيار بناءً على أصالة المشاريع، وبناءً على قواعد وشروط منصِفة.

  13. ما هي برامج المونتاج المتوفّرة خلال الإقامة؟

    يتمّ المونتاج باستخدام النسخة الاحترافيّة من برنامج أفد (AVID)، أو النسخة الاحترافيّة من فاينل كت (Final Cut Pro).و في بعض الحالات يتمّ استخدام برنامج أدوبي بريمير Adobe Premiere

  14. لا أتكلم الإنجليزية أو الألمانية، هل من الممكن قبولي؟

    لا يوجد شرط للُّغة الانجليزيّة أو الألمانيّة لحضور الإقامة. في حال كنتم لا تتكلّمون أيّاً من اللّغتين سيتمّ تعيين متطوّع لمرافقتكم خلال المونتاج.

  15. كيف أحصل على التأشيرة للقدوم إلى ألمانيا؟

    تقوم دوكس بوكس بترتيبات عديدة لاستضافة فِرق العمل في برلين، ومن ضمنها المساعدة في الحصول على التأشيرة الألمانيّة من السفارات في بلادهم (أو من أقرب قنصليّة). من المفهوم طبعاً أنّ المؤسّسة لا يمكنها تقديم الضمانات الأكيدة بشأن نيل التأشيرة. يتمّ في حال قبولكم في منحة الإقامة تقديم إرشادات خاصة بهذا الصدد.

  16. هل هناك رسوم للتقدم لمنحة الإقامة؟

    كلا، التقدّم لمنحة الإقامة لا يستلزم دفع أي رسوم.

  17. هل عليّ تغطية أيّة تكاليف أو دفع أيّة رسوم؟

    منحة الإقامة تغطّي أجور الخبراء المشرفين والمستشارين وأجور الاستوديو وتكاليف إقامة الفريق المشارك  في برلين (لغير المقيمين أصلاً في برلين)، ومصروف المواصلات، والمصروف الشخصي .

    على المشاركين التكفّل فقط بتكاليف السفر (بطاقة السفر ورسوم الحصول على التأشيرة لذلك ننصح المتقدّمين بالتقدّم لواحدة من منح السفر بأسرع وقت ممكن.

    في حال توفّر التمويل اللّازم، في حينه ستقدّم دوكس بوكس منحاً لتغطية هذه التكاليف.

    تنويه للمقيمين في برلين: وعند الطلب، سيتمّ النظر في تغطية تكاليف المعيشة من قبل مؤسسة دوكس بوكس والقرار في ذلك يخضع لتقدير المؤسّسة و سيتمّ تقييمه على أساس كل حالة

  18. هل يمكنني التقدم بمشروع فيلم وثائقي قصير أو حلقة من سلسلة؟

    لا يوجد أيّ شرط بخصوص طول الفيلم أو جنسه الوثائقيّ (الاستقصائي أو الصحفي أو الفني أو الموضوعي، أو الذي يمزج مع التحريك أو الدراما أو إعادة التمثيل .. الخ) ما دام فيلماً وليس مسلسلاً. منحة الإقامة مخصّصة لمشاريع أفلام بأيّ طول كانت (نتوقّع أفلاماً تتراوح ما بين ٢٠ – ١٢٠ دقيقة وبشكل منفتح).

  19. ليس لديّ مونتاج أوّلي وإنّما نسخة بايلوت أو تريلر أو مقتطفات قصيرة، هل يمكنني التقدّم بذلك؟

    لا. منحة الإقامة مناسبة، ومخصّصة لمشاريع الأفلام في مرحلة مونتاج بعينها وهي الوصول لنسخة أولى من الفيلم. أنسب فترة مونتاج تتراوح، حسب جنس الفيلم وخبرة صانعه/صانعته، ما بين النسخة الأولى من المونتاج (assembly cut)، والنسخة الأوليّة للفيلم النهائيّ (rough cut).

    بناءً على ذلك، نتوقّع التقدّم خلال مرحلة المونتاج المناسبة، و اعطاء صورة واضحة عن تحدّيات صانع/صانعة الفيلم لتتمكّن لجنة الاختيار من اتّخاذ قرارات عادلة.

  20. ما هي مرحلة المونتاج الأنسب للتقدم؟

    يختلف الحكم على مرحلة المونتاج المناسبة للالتحاق بمنحة الإقامة، وذلك بناءً على جنس الفيلم وطوله وخبرة فريق العمل.

    لكن بالعموم تتراوح المرحلة الأنسب من المونتاج للالتحاق بمنحة الإقامة ما بين: النسخة صفر (assembly cut)، التي تعكس كامل المواد السمعبصرية التي ستستخدم بالسياق المقترح للفيلم، والتي يجب ألا  تتجاوز ١٨٠ دقيقة بالنسبة للفرق التي لديها خبرة مسبقة طويلة و نص متطور معالجة متطوّر، وما بين النسخة الأولى للفيلم النهائي (rough cut)، التي يتبدّى فيها شكل وبنية الفيلم ومدّته الزمنيّة شبه النهائيّة، وأسلوب الإخراج، ولغته السينمائيّة بالنسبة للفريق ذي الخبرة المحدودة أو لمن ليس لديهم نص معالجة مكتوب ومتطوّر.

    يجب أن تصل مشاريع الأفلام خلال الإقامة للصّورة المقفولة (picture lock) أو على الأقل للنّسخة النهائيّة من المونتاج (final cut). لذلك، من الأفضل التقدّم بنسخة مونتاج تساعد لجنة الاختيار في تصوّر البنية والشكل والمدّة والأسلوب، والطموح الإخراجي للفيلم المتخيّل.

  21. ما هي المادة البصريّة التي من الواجب إرفاقها مع طلب التقدّم لمنحة الإقامة؟

    بالحدّ الأدنى، يجب إرسال نسخة أولى من المونتاج (المواد السمعبصريّة التي ستستخدم في الفيلم النهائي متضمّنة المصورّة منها، خصّيصاً للفيلم وأي أرشيف)، وبالحدّ الأعلى نسخة الفيلم الأوليّة شبه النهائية ( rough cut)، على ألّا تكون المادّة المرسلة بأيّ شكل أطول من ٣ ساعات / ١٨٠ دقيقة.

  22. هل يتوجب عليّ تزويد المادة مع ترجمة إنجليزية؟

    لا داعي لترجمة المادّة السمعبصرية لأيّ لغة، في حال كانت اللّغة المحكيّة في المادّة هي العربيّة أو الأمازيغيّة أو الكورديّة أو الإنجليزيّة أو الفرنسية أو الألمانيّة. لا مانع طبعاً من الترجمة إلى الإنجليزيّة أو إلى العربيّة في حال توفّرت مسبقاً.

  23. بأي شكل تقني يتوجب إلحاق هذه المادة؟

    نرحب بالمواد التي ترسل عن طريق برامج المشاركة الإلكترونيّة (مثل فيميو Vimeo  ودروببوكس Dropbox و ويترانسفير WeTransfer )، أو عن طريق إرسال نسخة دي في دي DVD إلى مكتبنا في برلين، على أن تصل المادّة قبل نهاية موعد التقدّم.

    برجاء الإنتباه إلى عنوان المؤسّسة وهو تورمشتراسة ٧٠، ١٠٥٥١ برلين.

  24. هل يتم إعلامي باستقبال طلبي؟

    أجل، سيتمّ إعلام جميع المتقدّمين باستلام طلباتهم. في حال لم يتمّ إعلامكم يرجى مراسلتنا للتأكّد من عدم وجود خطأ تقني.

  25. هل يتم إعلامي بنتيجة الإختيار؟

    أجل، سيتمّ إعلام جميع المتقدّمين بنتائج قرارات لجنة الاختيار عن طريق البريد الإلكتروني، خلال ستّة أسابيع من الموعد النهائي للتقدّم.

  26. هل أتوقع القيام بمقابلة مع لجنة الإختيار؟

    في بعض الحالات، قد تطلب لجنة الاختيار إجراء مقابلة عن طريق الهاتف أوالسكايب، وذلك لاستضاحة بعض المعلومات، وللتمكن من اتخاذ قرار منصف.

  27. هل هناك أي اعتبارات غير معلنة لآلية الإختيار؟

    تسعى لجنة الاختيار لإجراء مداولات مستفيضة آخذة في الاعتبار أولاً مشروع الفيلم وتحقيقه لشروط المنحة وتعتبر وضع صنّاع الأفلام المقيمين في المنفى. لكن لا يتوجّب على اللجنة أيّ تقاسم حصصي على أساس الأجناس، أو الأوطان، أو الأديان، أو الاثنيّات، أو الهويّات الجنسيَّة، أو مستوى الخبرات أو الأعمار، أو الأطوال الزمنيّة للأفلام، أو أجناس الأفلام الوثائقيَّة، فالمعيار الأهمّ هو أصالة مشاريع الأفلام، وجرأتها على مستوى المحتوى والشكل.

    تحتفظ دوكس بوكس بحقّ دعوة مشاريع بعينها للتقدّم.

  28. ما هو عدد المشاريع المستفيدة من منحة الإقامة في المنفى؟

    تسعى مؤسّسة دوكس بوكس لدعم ما لا يزيد عن ٣ مشاريع من خلال هذه الدورة الاستثنائيّة على أن يتمّ الانتهاء من مونتاج الأفلام خلال عام ٢٠١٧.

  29. كيف يتم تحديد مدة الإقامة و جدول العمل ؟

    تقوم قرارات لجنة الاختيار لكلّ دورة بالمفاضلة بين الطلبات المتقدّمة.  يتمّ  تحديد ظرف الدعم لكل مشروع بحسب خصوصيّاته ومنها:  المرحلة التي وصل إليها المونتاج عند التقدّم وجهوزيّة فريق العمل وخبرته وطول الفيلم، وماهيّة مادّته السمعبصريّة، وتؤخذ أيضاً بعين الاعتبار أيّ محدّدات فنيّة أو تقنيّة، على أن تتراوح مدّة الإقامة ما بين ٣ أسابيع  و ١٢ أسبوع. لذلك من الممكن رفض المشاريع التي تقدّر فيها اللجنة استحالة الوصول لنسخة نهائيّة خلال هذه الأسابيع وينصح بالتقدم في مرحلة مونتاج متطورة.

  30. هل بإمكاني المشاركة وإبقاء اسمي وماهية مشروعي مغفلة؟

    في الحالات التي يوضّح فيها المتقدّمون، أنّه من الواجب حماية شخصيّات الفيلم، أو صنّاعه، أو إغفال مكان أو موضوع الفيلم، أو إبقاء معلومات معيّنة غير معلنة، تمنح دوكس بوكس الحصانة و السريّة للمشروع و/أو فريقه. لكن من المفهوم والمتّفق عليه، أنّ جميع هذه المعلومات سيتمّ تداولها داخليّاً، ما بين فريق عمل المؤسّسة ولجنة الاختيار والخبراء المعنيين.

  31. هل تغطي المنحة تكاليف إنهاء الفيلم (العمليات الفنية)؟

    الغاية من منحة الإقامة أن تصل مشاريع الأفلام مع نهاية الإقامة إلى المرحلة النهائيّة من المونتاج (picture lock)، أو ما يسمَّى بمرحلة قفل المادَّة البصريَّة.  في هذه المرحلة تكون الأفلام جاهزة لاستديوهات الصوت والصورة حيث يتمُّ إنهاء صورة الفيلم (تحويل – تصحيح ألوان – عناوين – الترجمة .. الخ)، وصوت الفيلم (ميكساج – موسيقى – تسجيل صوت الراوي ..الخ ). المنحة لا تقدّم حاليّاً دعم لمراحل العمليات الفنية ما بعد المونتاج.

  32. ماذا لو لم أنجح في الوصول لمونتاج نهائي لفيلمي خلال الإقامة؟

    لّما كانت منحة الإقامة مصمّمة للمشاريع التي ستصل في نهاية الإقامة في برلين، إلى نسخة نهائيَّة من المونتاج، أو لقفل الصورة (picture lock) مع نهاية أسابيع المنحة، فستأخذ لجنة الاختيار بعين الاعتبار تلك المشاريع التي توافق مرحلة مونتاجها تلقي هذا الدعم، وستقوم بتحديد أسابيع المونتاج المناسبة لمساعدة المشاريع على تحقيق ذلك.

  33. هل لمؤسسة دوكس بوكس حقوق مشاركة بالإنتاج؟

    مؤسّسة دوكس بوكس هي جهة مانحة، وبالتالي لا تحتفظ بحقوق الإنتاج. منحة الإقامة هي ” منحة ماليّة تُجيّر لصالح حصص المنتجين والمنتجات (والمخرجين والمخرجات) من البلدان العربيّ . تحتفظ مؤسّسة دوكس بوكس بحقوق عرض الأفلام النهائيّة ضمن الأكاديمية و لأعضائها، وفي ورشات العمل التي تجريها.

  34. هل أُدين لمؤسسة دوكس بوكس بأي شيء؟

    منحة الإقامة هي برنامج دعم مالي على شكل منحة مونتاج تديرها مؤسّسة دوكس بوكس. لذلك لا يتوجّب على المستفيدين إعادة رد أو دفع هذه المنحة، أو التنازل عن جزء من حقوق الإنتاج لقاء قيمة المنحة. يترتّب على المستفيدين من منحة الإقامة مايلي:  ذكر اسم مؤسّسة دوكس بوكس  صراحة، وحسب تعليمات المؤسّسة في عناوين الفيلم وعلى كافّة مواده الترويجية، وإعطاء تصريح استخدام وعرض الفيلم في أكاديمية دوكس بوكس، و للاستخدام التعليمي ضمن مشاريع المؤسّسة التي تتمّ من دون أذيّة أو مَساس بحقوق عروض الفيلم، وأخيراً، تقديم تقرير نثري وملء نموذج التقويم.  في بعض الأحيان، ترغب مؤسّسة دوكس بوكس بأن تطلب من مستفيديها تقديم الاستشارة أو النصح لصنّاع أفلام آخرين.

  35. كيف يتم تقويم وحساب المنحة ضمن حقوق المستفيدين من المنتجين؟

    منحة الإقامة هي “منحة ماليّة تأخذ شكل إقامة مونتاج تديرها مؤسّسة دوكس بوكس”. فور إعلام فرق الأفلام التي تم اختيارها بنتائج لجنة الإختيار، يتمّ تفنيد التفاصيل بما فيها القيمة الماليّة التقديريّة.

    في الملفّ المالي للفيلم، تحسب هذه المنحة قانونيّاً بوصفها منحة لصالح المنتج/ة، أو مجموعة المنتجين (بما فيهم المخرجين) من البلدان العربيّة وبالتساوي.
    هذه التفاصيل تعني المنتجين فحسب.

  36. في حال تقدم فريق، من يحتفظ بحق احتساب المنحة على أنها جزء من حصصه كمنتج؟

    عندما يكون جائزاً، حقّ الاحتساب هو للمنتجين من المتقدّمين ما داموا من البلدان العربية.

    في حال تمّ التقدّم من قبل منتجين ليسوا من البلدان العربية، يذهب حقّ احتساب المنحة بشكل تلقائي للشركاء في المشروع من المنتجين والمخرجين من العالم العربي.

    هذه التفاصيل تعني المنتجين فحسب.

  37. هل الهدف من المنحة دعم المنتج/ة أم المخرج/ة؟

    دعم المنتجين يكون بحقّ احتساب قيمة المنحة، ودعم المخرجين يكون بالمشاركة في برنامج الإقامة والمونتاج.

    تشجّع مؤسّسة دوكس بوكس على أن يقوم المنتجون بتقديم الطلبات، و في نفس الوقت على أن يحتفظ المخرجون بجزء ولو -رمزي- من حقوق الإنتاج في أفلامهم.

    المتقدّم/ة من فريق المشروع يحتفظ بحقّ احتساب المنحة على أنّها جزء من حصصهم كمنتجين، سواء كانوا منتجين أم مخرجين ما داموا من البلدان العربيّة.

  38. إذا تم قبولي للمشاركة في الإقامة، ما هي شروط العقد الذي تقدمة مؤسسة دوكس بوكس؟

    سيتمّ توقيع اتفاقيّة فور قبول الفريق المشاركة في الإقامة، تحدّد فيها الواجبات والحقوق، تم توضيحها  في الأسئلة المتكرّرة وأهمها:

    • الحصول على المنحة يتمّ عبر لجنة انتقاء. ويتمّ بعد الاختيار توقيع اتفاقيّة خطية مع  المستفيدين من المنحة.
    • يتوجّب على الفرق الممنوحة حضور الإقامة بشكل كامل.
    • تحتفظ دوكس بوكس بحقّ عرض الفيلم النهائي ضمن الأكاديمية والورشات التي تقيمها.
    • يتمّ ذكر دعم دوكس بوكس للفيلم ضمن العناوين وعلى كافّة المواد الترويجيّة للفيلم وحسب إرشادات دوكس بوكس.
    • يُطالَب المستفيدون  بتقديم تقرير ونموذج تقييم لمنحة الإقامة.
  39. هل تتابع مؤسسة دوكس بوكس تقديم الدعم لفيلمي بعد إنهائه؟

    لا يمكن للمؤسّسة وفريقها تقديم الدعم في جميع المجالات، إلّا أنّنا نسعى لدعم صنّاع الفيلم، والفيلم حتّى بعد انتهاء إقامتهم في برلين. ومن بين أشكال الدعم الذي تقدّمه المؤسّسة

    : منح مفتاح عضويّة سنوي في مجتمع دوكس بوكس  (لمن ليسوا بعد من الأعضاء).  بالإضافة لتنسيق جلسة عرض للفيلم النهائي لمجموعة من المحترفين لمشاهدة النسخة النهائيّة من المونتاج في حال نجاح الفريق بذلك في الوقت المحدّد. كذلك التعريف بهذه المشاريع عبرَ المنصّات والمنشورات التي تطلقها المؤسسة والنشرة الدوريّة

لقد تم إغلاق باب التقدم